الخبر:المرصد الدولي للإعلام و حقوق الإنسان يعزز المشهد الإعلامي و الحقوقي في جهة طنجة تطوان
(الأقسام: سلطة رابـعـ4ـة)
أرسلت بواسطة Administrator
الاثنين 19 ديسمبر 2016 - 21:47:03

  
   فندق أسماء أطلس  الشاون : شفشاون ـــ
 
    بتأسيس  الفرع الجهوي للمرصد الدولي للإعلام و حقوق الإنسان بشفشاون ، الذي انتخب على رأسه المناضل عبدالله الجوط ،  بحضور رئيس المرصد و نائبته ، و عضوة في مكتب فرع المرصد بفرسنا  ،  وذلك تنفيذا لبرنامج العمل المسطر من قبل المؤتمر التأسيسي لهذا الإطار التنظيمي العالمي  ، بهذا التأسيس  .يكون المشهد الإعلامي و الحقوقي في الجهة بأكملها قد تعزز بقوة حقوقية و إعلامية ذات حضور دولي و وطني وازن تحظى باحترام كبير لما لها من مبادئ و  قيم ينبني عليها قانونها الأساسي و تسير وفقها قاعدته التنظيميه المكونة من أعضاء هياكله التنظيمية  المركزية و الفرعية و اللجان  .

  و استقبلت  شريحة هامة من المهتمين و عموم المواطنين بجهة طنجة تطوان الحسيمة ، خبر تأسيس فرع المرصد الدولي بارتياح كبير ، نظرا للجديد الذي يترقبونه من المرصد المغاير و المخالف نهائيا لما يسود الساحة الحقوقية و الإعلامية على مستوى اهتماماته ، حيث سيرصد و يتابع كل الانتهاكات و الخروقات التي تطال مجال الممارسة الإعلامية و الحقوقية بهدف تاهيله للدفاع عن حقوق الإنسان وطنيا و دوليا و الحرص على كرامة المواطنين و صيانة حقوقهم .
   إن تأسيس فرع المرصد  سيعزز  دور دور الفاعل الإعلامي و الحقوقي و ضمان الحرية الإعلامية من خلال التواصل و تقوية العلاقات بين الإعلاميين و الحقوقيين المغربة فيما بينهم و بين نظرائهم عبر العالم ، كما ستكون من مهامه إعداد و صياغة و نشر تقارير سنوية عن الإعلام و حقوق الإنسان دوليا و وطنيا ، و إنجاز الدراسات و الأبحاث و الخبرات و الاستطلاعات لفائدته أو لفائدة جهات أخرى وطنية و دولية في مجالات حقوق الغنسان و المجالات المرتبطة بها .
  و فضلا عن دفاعه و بكل الوسائل المشروعة و وفق النظم القانونية الوطنية و الدولية عن القضايا الدولية و الوطنية و الإنسانية ، في مؤتمرات و لقاءات و منتديات دولية ، يهتم المرصد  بربط علاقات  صداقة و تعاون  مع منظمات و مؤسسات ذات الاهتمام المشترك و الانخراط في فدراليات و شبكات وطنية و دولية تجمعها بالمرصد قواسك مشتركة .
   كما من شأن المرصد الترافع و الدفاع عن كل القضايا أمام جميع المحاكم طبقا للقوانين الجاري بها العمل ، و الدفاع عن أعضاء المرصد أمام القضاء المغربي و الدولي و خاصة في قضايا الرأي و التعبير و ممارسة مهام المرصد .
   هذا فضلا عن نشر الوعي بأهمية الإعلام و ثقافة حقوق الإنسان ، عبر إصدار نشرات و دوريات ، مع النهوض بثقافة حقوق الإنسان بإقامة دورات تكوينية و تنظيم أنشطة فكرية و تحسيسية ، و اتخاذ مبادرات و برامج ذات صبغة اجتماعية و إنسانية  .
   و قد صودق على القانون الأساسي للمرصد ، الذي سردنا مقتطفات منه ، ــ صودق عليه ــ من طرف المؤتمر العام الوطني المنعقد بتاريخ 03 رجب 1437هـ موافق لـ  10 أبريل 2016 .
    و استحضر رئيس الفرع الجهوي للمرصد ــ المنتخب ــ بأغلبية الحاضرين ، أخطر  ما تعانيه الجهة من ملفات و قضايا حقوقية و إعلامية ملمحا لبعض طرق اشتغال المرصد للبحث لها عن حلول و مقاربات علاجية و وقائية ، خاصة في ظل الأهمية القصوى التي  يحتلها النفوذ الجغرافي لفرع المرصد ، على جميع المستويات ، دون إغفال  المهام الجسيمة التي سيتحملها فرع المكتب بسبب التراكمية و الاختلالات الخطيرة التي تفاقمت منذ عقود إلى أن أصبحت ظواهر تم فرضها و التطبيع معها على حساب حقوق و حريات الساكنة .


قام بإرسال الخبرشورى بريس
( http://chourapress.com/news.php?extend.1215 )