شبكة مدنية للشباب تدعو تنسيقية الأساتذة ووزارة التربية الوطنية إلى صناعة ملحمة وطنية تنتصر إلى الوطن‎

     تثمن الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب القرار الذي اتخدته التنسيقية الوطنية  للاساتذة بتعليق الإضراب و الرجوع إلى الأقسام  بروح عالية تعبر عن استحضارهم للمصلحة الوطنية و مصلحة التلميذ من أجل استدراك الزمن الدراسي الضائع.

   و تعتبر الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب  التي تتابع هذا الملف عن كتب ودورها في الوساطة أن هذه الأزمة يمكن تجاوزها بالحوار الجاد بين الأطراف التي ينبغي فيها لوزارة التربية الوطنية أن تقدم كافة الإجراءات و التطمينات للاساتذة بإيقاف كل التدابير الزحرية و تهيئ ظروف الجو العام و الايجابي الذي من شأنه ان ينعكس على المدرسة العمومية. 

   و تدعو الشبكة الطرفين إلى الإلتزام بارضية 13 أبريل و تفادي كل ما من شأنه ان يعود بالملف إلى نقطة الصفر، و منها مسألة المجالس التأدبية للاساتذة الرسمين المقررة خلال الأسبوع المقبل جهة سوس ماسة نموذجا.

  و تؤكد الشبكة انها تراهن على استحضار  صوت الحكمة في تدبير المرحلة الحالية  من خلال دراسة الملف في شموليته من أجل بناء تصور مشترك  يعالج كافة الأعطاب و يبني جسر الثقة المتبادلة بين الطرفين. 

  وتراهن الشبكة على دور الوساطة في تقريب مساعي الحل المنصف الذي ينتصر إلى ثقافة المصلحة العامة وليس إلى منطق إطالة أمد الأزمة التي ستزيد من إحداث شرخ بالمدرسة العمومية. 

   و تقترح الشبكة بدائل لحل الأزمة في صيغة قانونية تفتح باب الاستقرار الاجتماعي للاساتذة عبر التفكير في اصدار قانون يكون نظاما جديدا للوظيفية العمومية الجهوية ينتهل من قانون الوظيفية العمومية النصوص التي تقوي الثقة في هذا التوجه الاستراتيجي حول التوظيف الجهوي أو اقتراح أي حل آخر . 

   و تتثمن الشبكة المغربية للتحالف المدني للشباب كافة المبادرات التي يقوم بها المرصد الوطني للتربية و التكوين و المجلس الوطني لحقوق الإنسان  إلى جانب مبادرات مدنية  وسياسية ونقابية  تعمل على تصفية الأجواء لاستعادة الملف إلى طاولة الحوار التي ينبغي التعجيل بها. 

  وتثمن الشبكة أيضا  الروح الايجابية للوزارة  في الحوار  استحضارا منها للمصلحة العامة و المشتركة للجميع و تراهن الشبكة على دور الوزارة و التنسيقية في صناعة ملحمة وطنية تنتصر إلى الوطن و للمدرسة العمومية المغربية، و التلاميذ و اولياءهم تسجل بمداد الفخر و الاعتزاز  في إيجاد مخرج للازمة ليس فيها غالب او مغلوب بقدر ما هو انتصار للجميع.

 
 




رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news3611.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :