بني بوزرة إقليم شفشاون : خصاص مهول في قطاع النظافة و انعدام سيارة خاصة و معاناة قاسية يتكبدها المنظفون

  لا صوت يعلو فوق صوت احتجاجات عمال النظافة على قلتهم بجماعة  بني بوزرة ، احتجاجات "صامتة" مستمرة مع استمرار "تأبيد" عددهم القليل أصلا و استمرار انعدام سيارة خاصة بنقل الأزبال  فضلا عن معاناة هؤلاء الجنود التي تزداد استفحالا و خطورة على المستوى الصحي و الاجتماعي  و غيره .
 و عليه تعيش جماعة بني بوزرة المعروفة اختصارا بجماعة "فرص التنمية الضائعة"  تفاقما سلبيا غريبا  فيما يخص تدبير شؤونها العامة ، حتى باتت معروفة بالتراجع الملحوظ في سلم التنمية البشرية الشاملة الذي كان قد شهد تململا و لو طفيفا في فترات من تاريخها ، هذا و قد طفى على السطح مؤخرا موضوع النظافة ، حتى أصبح حديث الخاص و العام ، نظرا لما يعانيه المنظفون من ظروف قاسية جدا بسبب قلتهم و بسبب شساعة مراكز الجماعة .
   فمن غير المعقول أن تحظى جميع الجماعات الترابية لإقليم شفشاون تقريبا بسيارة  نقل الأزبال المتوفرة على المواصفات المتطورة المطلوبة ، في حين تظل جماعة بني بوزرة محرومة من هذا الحق الطبيعي ، مما يطرح أسئلة كبيرة من قبيل "ماهي مهام مجلس الجماعة " إلم يستطع حتى توفير سيارة نقل الأزبال ؟ ما هي مهام مجلس الجماعة إلم يستطع حتى عقد شراكات مع جمعيات المجتمع المدني داخل الجهة و الوطن و الخارج لتقوم بدعم الجماعة و تزويدها بكل المستلزمات و التجهيزات البسيط منها و الكبير ؟
   أسئلة و أخرةىتبقى عالقة في أذهان الساكنة  ترددها ألسنتهم يوميا ، صحيح أن كثير من الجماعات الترابية استطاعت أن توفر العجب العجاب من التجهيزات اللوجيستية و من الآليات التي تعد ضرورية في التدبير اليومي لحياة المواطنين ، لكن بطبيعة الحال استطاعت تلك الجماعات توفير ذلك بسبب دينامية ونشاط المجلس أو على الأقل حيوية رئيس المجلس أو أحد أعضائه المتسلحين بالرؤية السديدة و بالإرادة القوية و بالعزيمة التي لا تقهر .
   إن توفير  شاحنة القمامة المشتملة على المواصفات الخاصة ، أمر ضروري و ملح ، خاصة مع الارتفاع الملحوظ لعدد الساكنة ، هذه العربة المصممة خصيصاُ لجمع  القمامة ، ستحل كثير من مشاكل العمال و ستساهم في تنظيف المنطقة أكثر من أي وقت مضى ، مع الرفع من عدد العمال و تلبية جميع مطالبهم المعقولة ، و لا نعتقد حسب ما يتداوله المواطنون بالمنطقة ــ لا نعتقد ــ  بأن المجلس سيعجز إلى هذا الحد ، خاصة إذا طرق جميع الأبواء إقليميا و جهويا ، رسميا و جمعويا .





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news3494.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 2
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
  1. ابن المنطقة

    بتاريخ 23 أكتوبر 2018 على الساعة 21:42

    تعتبر قبيلة بني بوزرة وخاصة قيادة بواحمد اقليم شفشاون من أكبر مناطق الأقليم وأقربها الى ألقلب وأبعدها كل البعد عن ألعين والاهمال من طرف زئيس هده الجماعة حيث ومند مجيئه زئيسا للجماعة أصبحت تعاني الويلات من الآهمال الكامل ولا يجد سكانها ما يشرح صدورهم حيث ألأزقة والشوارع وألأرصفة ملية بالأزبال والنفايات النتنة في غياب جهاز النظافة مكون ومتوفر على شاحنات النظافة حديثة تتماشى مع الساكنة ومواصفات القوانين ودفتر التحملات المعمول بها في مجال النظافة والمحافظة على البيئة والعنصر البشري اي الساكنة هدا يؤدي الى تردي الوضع الصحي وكدا ألجمالي للمنطقة وخاصة قيادة بواحمد تندمان افركان قرية أشماعلة المطلة على حوض البحر ألأبيض المتوسط القرية البحرية السياحية ...

    • espana marbilla

      بتاريخ 24 أكتوبر 2018 على الساعة 16:19

      moncha grasias sior divirda prisinti no savi nada namas la forma piro trabajo no sabi como va elpioplo bohmed ay qi canbyalo abslam barhone no bali nada

  2. تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :