إقليم شفشاون : جماعة تزكان مستوصف وحيد بلا تجهيزات لأزيد من حوالي 12000 نسمة

تعتبر جماعة تزكان من أجمل النقط الساحلية التابعة لإقليم شفشاون  و أكثرها تميزا على مسوى موقع مركزها الاستراتيجي ، و يبلغ عدد سكانها التقريبي  أزيد من 12.000 نسمة و مساحة جغرافيتها 34.000 كلم مربع تضم قاع اسراس  ، و تارغة و  بني غفار و بني كلون و غيرها من المداشر و التجمعات السكنية المتفرقة .
 و رغم عدد ساكنتها و عدد قراها و مداشرها المنتشرة طولا و عرضا ، إلا أنها لا تتوفر سوى على    مستوصف وحيد يدبر شأنه الصحي  طبيب وحيد يحضر و يغيب ، و لا يتوفر سوى على  سرير وحيد  ، و أما عن الأدوية و التجهيزات المختلفة فالأمر مخيف للغاية إذ لا نجد و لو الحد الأدنى من المواصفات المطلوبة في المستوصفات العادية .
 هذا النقص الكبير و الانعدام شبه الكلي للمستلزمات الصحية الضرورية يفرض على المرضى و ذويهم تكبد عناء و مشقة و تكاليف العلاج في مدينتي تطوان أو شفشاون  إن استطاعوا إلى ذلك سبيلا ،  أو الاستسلام للمرض و الإجهاض  و الموت البطيئ .
   و بالنسبة للحوامل فإن معاناتهن أشد مع التنقل إلى وادلاو و انتظار فرصتها أو المكوث في المنطقة وتضع مولودها بالطرق التقليدية خطيرة العواقب  و غير مضمونة النتائج سوائج على الجنين أو الأم الحامل .
انه "استخفاف صريح بصحة سكان المنطقة ،  و إثقال لكاهلهم ماديا و معنويا ،  المثقل أصلا بتكاليف مصاريف العيش ز .
لابد من التحرك  لتغيير هذا الواقع الذي يجب ألا يدوم أبد الآبدين " يقول أحد النشطاء من أبناء المنطقة  .





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news3465.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :