خطير بواحمد / شفشاون : الشروع في البناء فوق أرض تابعة للأحباس بطرق مشبوهة + صور

 مركز بواحمد ــ إقليم شفشاون  :
  تفاجأت ساكنة بني بوزرة و إقليم شفشاون عامة و خاصة المهتمة بالشأن العام المحلي و الإقليمي ، بالشروع في البناء فوق قطعة أرضية شاسعة دون موجب قانون مع إقامة سياج دون ترخيص ، و لا احترام للتصفيف ــ لينيا ــ ، علما أن شخصا سبق له أن وضع لدى الإدارة طلب الترخيص بتشييد محطة بنزين و المرافق التابعة لها في نفس المكان إلا أن الجهة المختصة رفضت طلبه بدعوى أن القطعة تابعة للأوقاف و الشؤون الإسلامية حيث كان قد وهبها السكان الأصليين لمركز بواحمد حبسا في سبيل الله .
  هذا و تشهد الوثائق الرسمية حسب علم شورى بريس بأن القطعة مسجلة لدى إدارة الأوقاف بشفشاون و العاصمة الرباط  ، مما يضاعف علامات الاستفهام و الشكوك حول خلفيات عملية البناء الحالية ، التي تفاعل معها السكان المجاورون لها و أصحاب المقاهي و المطاعم و المتاجر باحتجاجات و صفير ، كتعبير عن تنديدهم بهذا الفعل غير القانوني و المشبوه .
   هذا و يشهد الجميع بأن ذات القطعة كان يحرثها السيد "اليـ أجبار"  القاطن ببواحمد حيث كان يؤدي واجب كرائها لصالح الأوقاف بانتظام ، إلى أن حدث ما حدث و تم الاستيلاء عليها بطرق غامضة و غير واضحة لحد الساعة ، و عليه فيجب تحديد مساحة قطعة الأحباس و تمييزها عن أراضي الخواص  .
  من  جهة أخرى و حسب مصدرنا فإن أزيد من 50 طلب رخصة بناء مركونة في  مصلحة التعمير و بمكتب رئيس جماعة بني بوزرة  ، لأسباب مختلفة لا يدري قانونيتها سوى الوكالة الحضرية و الجماعة ، في حين تم الترخيص للبناء المذكور في رمشة عين ــ هذا إن كان هناك ترخيص قانوني أصلا ــ  ،  و قام عضو بالجماعة شخصيا بإجلاء الباعة الذين يحيطون بالقطعة ليفسح المجال للشروع في البناء فوق القطعة مثار جدل  قانوني كبير بالمنطقة .
   فهل ستغفل السلطات عن هذا الخرق السافر للقانون و هذه العشوائية الخطيرة ، إلى أن تصدر أوامر عليا بفتح تحقيق معمق حوله ، أم أنها ستتحرك في الوقت المناسب  لتقوم بالواجب و المتعين وفق القانون   ؟






...






و لنا عودة للموضوع ـــ





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news3456.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 2
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
  1. ابن المنطقة

    بتاريخ 21 سبتمبر 2018 على الساعة 19:58

    ليس هده المرة ألأولى تفوت أراضي الحبوس في قيادة بواحمد حيث هناك أراضي بأشماعلة استولى عليها أحد المهربين بطرق دكية من طرف المسؤولين على الشان المحلي لقيادة وجماعة بواحمد بني بوزرة اقليم شفشاون.

    اعتقد في هده الحالة يجب مراسلة رئيس جماعة بواحمد وهوجاهل القانون والقائد ( النائم ) ايضا رسالة أخرى للسيد ناظر الأوقاف والسيد العامل الجديد ادا كانت هناك جدية .لأن هناك قانون يحمي أراضي الجموع والأوقاف والحبوس .

  2. مسلم

    بتاريخ 22 سبتمبر 2018 على الساعة 03:38

    اللهم إن هذة لمنكر

  3. تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :