الصحافة الرياضية تجتمع في بيت الصحافة

محمد أشكور -

نظمت الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بتعاون مع ولاية جهةطنجة تطوان الحسيمة ، يوم الخميس 10 ماي2018 ببيت الصحافة بطنجة ، دورة تكوينية لفائدة الصحفيين الرياضين بطنجة .
الدورة التي قام بتسييرها الدكتور محمد الصمدي رئيس فرع الجمعية المغربية للصحافة الرياضية بطنجة، وشارك في تأطير هذه الندوة كل من الدكتور بدر الدين الإدريسي رئيس الجمعية المغربية للصحافة الرياضية ، الذي تحدث في موضوع تحديات الصحافة الرياضية في ظل الجهوية الموسعة ، وأكد على ضرورة الربط بين مجتمع الصحافة ومجتمع المعرفة والتكوين ، وأنه لم يعد مسموحا التعامل من خلال جهة مركزية في ظل جهوية موسعة ، سابقا كان الحديث عن أزمة الرياضة الوطنية الناتجة عن الإشتغال بالهرم المقلوب ،ولكن اليوم أصبح العمل من خلال النوادي المحلية التي تزود المنتخب الوطني الذي هو رأس الهرم ، يضيف السيد الإدريسي انه يجب إنشاء منصات إعلامية محلية وجهوية لخدمة المنطقة عوض خلق مواقع الكترونية قد تكون عديمة الفائدة .
من جهة اخرى تحدث رئيس لجنة التكوين بالجمعية المغربية للصحافة الوطنية الاستاد احمد امشكح في موضوع التقرير الصحفي والإستطلاع الصحفي معززا بنماذج ، وقال ان الاستطلاع الصحفي يتميز بالليونة ولا مكانة للجزئيات في التقرير الصحفي لابد من الحياد .
الاستطلاع الصحفي لا بد من وجود السرد والحكي والوصف والحدث وكانك تكتب قصة دون اغفال الهدف من الكتابة وهو العمل الصحفي .
في الاستطلاع الصحفي لابد من الشهادات ، كذلك يجب ان ينقلنا الصحفي من الجزء للكل مثلا استطلاع صحفي عن" اتحاد طنجة اطلقت طنجة قطارها السريع ولكن القطار هنا هو فريق طنجة ." ، إلا ان التحقيق الصحفي اصعب الاجناس الصحفية ، لذلك لا علاقة للاستطلاع بالتحقيق لان التحقيق يحول الصحفي لشرطي والاستطلاع وصف للظاهرة والتحقيق بحث عن الحقيقة .
يسترسل الأستاد امشكح الاستجواب الصحفي يوصف انه جنس الكسلاء مع العلم ان الاستجواب يفرض وجود الحدث ثم عملية التشذيب مثل اي غصن ذابل يجب اعادة كتابة الاستجواب الصحفي .
فيما عرفت المداخلة الاخيرة والتي ألقاها الاستاد عبد الله الجعفري صحفي رياضي بميدي 1 تفي ، الذي اعتبر ان
البرنامج الحواري قد يكون الهدف منه مناقشة الضيف وسيرته أهدافه مناقشة موضوع ما وقد يكون مساحة لتبادل الافكار و البحث عن حل لمشكلة ما كمشاكل الشغب في الملاعب لابد من وضع محاور للحوار ثم لابد من استدعاء الضيوف وطرح اسئلة لها علاقة بمجال اشتغال الضيف ، أما فيما يتعلق بمواصفات البرنامج الحواري ، يجب ان يكون المحاور مطلعا ومتمكنا من اللغة وعلى المقدم استعمال بعض الحركات ورفع الصوت وخفظه حتى لا يصاب المشاهد بالملل .




نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news3147.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :