تطوان تحتضن المنتدى الدولي 12 للأشرطة المرسومة

يوسف بلحسن - 

   بحضور16 دولة . انطلقت في تطوان عشية الأربعاء 2ماي2018 فعاليات الدورة 12 للمنتدى الدولي للاشرطة المرسومة تحت الرعاية السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس.
حفل الافتتاح الذي تم بمسرح دار الثقافة عرف حضور عامل عمالة تطوان السيد التازي يونس و رئيس المجلس الاقليمي العربي ماطنة و رئيس جماعة تطوان ادعمار محمد ومندوب وزارة الثقافة بتطوان السيد اليعلاوي ومدير امانديس تطوان السيد البوعناني محمد . وممثل وكالة تنمية اقاليم الشمال .
في كلمته التقديمية اشار الدكتور المهدي الزواق مدير الملتقى الى اهمية هذا العرس الدولي مرحبا بالضيوف الاجانب في قرية الأشرطة المرسومة ومعلنا عن إفتتاح استديو سينما التحريك بالمعهد بتطوان وهو الحدث الفني والعلمي الذي كما قال سيسمح لنا ان نكتب ونرسم ونلون ألبوم المستقبل لحلمنا الجميل ..
وباسم الفنانين الدوليين المشاركين تناول الكلمة السيناريست البلجيكي ستيفن ديسبرغ ليعبر عن سروره ويصرح (...اقول لكم اننا سعداء لتواجدنا في هده المدينة وللقاء فنانين من افريقيا واوربا لنتناقش ونتحدث ونستفيد من بعضنا .)
حفل الافتتاح عرف عرض فيلم ( الإختلاف) لعمر الهمزي الفائز بجائزة الفيلم الدولي بمكتاس
وفيلم (سوليكة) لعزيز موسى .
وفي فقرة التكريمات اختارت اللجنة المنظمة ان تكرم هذه السنة شخصيتين الاولى جزائرية لها اسم وازن وهو الفنان سليم الذي ينشر رسوماته في اكبر الصحف وكذلك الرسام المغربي الشهير بختي. وقد استغل فرصة التكريم هاته الفنان الموسيقار الحاج يونس ليقدم وصلة بالعود احتفاءا بالرسام بختي .
كما عرف حفل الافتتاح توقيع اتفاقية إطار شراكة بين ممثل دار النشر الفرنسية بوزو ومدير معهد دار الفنون الجميلة بتطوان.
كما توزبع الجوائز عل الفائزين في المسابقة الوطنية البيئية التي حملت شعار .قطرة ماء في كل تجلياتها والمنظمة من قبل شركة امانديس وقد فاز بها الفنان الشاب نجيب الستوتي.
وفي صنف جائزة المسابقة الدولية لمواهب افريقيا التي تموله وكالة تنمية اقاليم الشمال حاز على الجائزة الاولى عبد السلام معتقد.
نشير الى ان الملتقى الذي يمتد لخمسة ايام يعرف غنى وتعدد في اروقته حيث سيشمل: ورشات فنية وصالون القراءة وعرض افلام سينمائية في فن التحريك ومعرض المنشورات وتوقيع البومات القصص المصورة وفضاء الكاريكاتير والرسم المباشر على الشاشة .






نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news3113.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :