http://chourapress.com/
http://chourapress.com/

"عيوط الشاوية" في ضيافة الجالية المغربية بسويسرا وفرنسا وبلجيكا

   اختتمت فرقة المسرح المفتوح  الشطر الأول من جولتها الأوروبية بمسرحية "عيوط الشاوية" بدعم من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة وبتنسيق مع جمعيات الجالية المغربية بدول المهجر.وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس  وشملت دول ، سويسرا ، فرنسا وبلجيكا  في الفترة الممتدة من 31 فبراير إلى 11 مارس 2018 .

الطريق إلى سويسرا عبر فرنسا 

من مطار محمد الخامس  كانت انطلاقة فرقة المسرح المفتوح جوا عند الساعة الثانية بالتوقيت المغربي في اتجاه مطار ليون  بفرنسا حيث حطت الطائرة في حدود السادسة مساء بالتوقيت المحلي لفرنسا . ووجدت الفرقة في استقبالها السيد محمد الزين رئيس جمعية نجمة للجالية المغربية بسويسرا  رفقة الفنان المغربي المقيم بسويسرا رشيد غالمي لينتقل الجميع برا عبر الطريق السيار في اتجاه مدينة جنيف  على مسافة 260 كلمترا .

-   المسرح المفتوح يكتب التاريخ بسويسرا .

يوم 31 فبراير من العام 2018 سيبقى خالدا في ذاكرة المسرح المغربي والسويسري   فلاول مرة في تاريخ  المسرح المغربي يتم عرض  عمل مسرحي مغربي بمدينة جونيف  السويسرية .   وهي مسرحية عيوط الشاوية للمسرح المفتوح  . ولم يكن ذلك ليتم لولا المجهود الجبار و الاستثنائي الذي قام به السيد محمد الزين رئيس جمعية نجمة  والذي هيء كل الظروف المناسبة  لتقديم هذا العرض بسويسرا .واستمتع مغاربة سويسرا  في لحظة استثنائية وتاريخية بمسرحية عيوط الشاوية وأداء الممثلين  فات إجتماعية المتعة بالتفاعل واختلطت المشاعر  . خصوصا أن مغاربة سويسرا لم يسبق أن وصلهم عرض مسرحي مغربي

وهو أمر أسعد كثيرا والتفوائد على أعضاء الفرقة إلى وقت متأخر من الليل   

 

 - عيوط الشاوية بشبابيك مغلقة  بمدينة فيرفيي البلجيكية 

بحضور السيد القنصل العام للمملكة بمدينة لييج  ووفد رسمي وازن  إضافة إلى جمهور كبير قدم المسرح المفتوح مسرحية عيوط الشاوية  بقاعة طرابلين بمدينة فيرفيي البلجيكية  اليوم الخميس  07 فبراير بدعم من الوزارة المنتدبة المكلفة بالمغاربة المقيمين بالخارج وشؤون الهجرة  وبشراكة مع وزارة الثقافة والاتصال وبتعاون مع المسرح الوطني محمد الخامس  وبتنسيق مع جمعية الفتح للمغاربة المقيمين  بمدبنتي فرفييي وديزون  .فعلى امتداد زمن المسرحية لم يتوقف الجمهور عن التفاعل والتجاوب مع الممثلين  سواء  بالضحك أو بالتصفيق او الهتاف والزغاريد . كما عرفت المسرحية لحظة مؤثرة حين وقف الجمهور كثيرا للممثل حسن مكيات  . وفي كلمة قصيرة  عبر السيد حسن  توري  الفصل العام للمملكة المغربية بمدينة لييج عن سعادته  بحضوره لمتابعة هذا العرض المتميز  وشكر فرقة المسرح المفتوح عن احترافيتها   وتميزها كما شكر الممثلين عن أدائهم الكبير وكذا الفريق التقني .كما أوضح انه في لحظة من اللحظات دمعت عيناه تأثرا بأحداث المسرحية التي ذكرته بالبلاد وريحة  البلاد   . وفي الختام قدم السيد القنصل العام شهادة شكر و تقدير للفنان حسن مكيات بصفته رئيس فرقة المسرح المفتوح. 

 

عيوط الشاوية مابين مدينتي روني  و واريم  البلجيكيتين وحكاية تألق متواصل

من جديد تألقت مسرحية عيوط الشاوية في عرض جديد اليوم الأربعاء 07 فبراير بالمركز الثقافي لمدينة واريم البلجيكية . فبتنسيق مع جمعية جسر الصداقة للجالية المغربية المقيمة بمدينة واريم . احتضن المركز الثقافي بالمدينة عرضا جديدا لعيوط الشاوية . حيث  عاش الجمهور الذي حضر بكثافة  لحظات ماتعة مع أحداث  المسرحية والكثير الكثير من الدهشة  والأنبهار  في جو كوميدي . 

الجمهور الذي حضر  صفق، تفاعل ، وضحك من قلبه ووقف كثيرا للممثلين مبديا إعجابه بهكذا عرض أعاد إليهم دفئ البلد  وذكرهم بتامغربيت.من خلال حكاية المسرحية الشيقة . كما عبر الحضور عن إعجابهم  بأداء الممثلين  حسن مكيات ، جمال العبابسي ، سهام أزطوطي ، نزهة عبروق وعزيز أبلا   كما قدموا امتنانهم   للطاقم التقني عزيز الخلوفي . داني عبد الرحمان مكيات . محمد المنور  .عائشة السحباني . عمر بلعود .  وعبد القادر مكيات . ومن خلالهم قدموا شكرهم لمؤلف المسرحية  عبد الإله بنهدار ومخرجها  عبد المجيد فنيش.

لقد أثبتت مسرحية عيوط الشاوية  بإنضباط أعضائها  وتفانيهم في مهمتهم   وانسجامهم  وتقديرهم لروح المسؤولية . أنها خير سفير  للمسرح المغربي .

  وفد رسمي وجمهور قياسي ، عيوط الشاوية  تتألق بمدينة ليل الفرنسية

بحضور جمهور قياسي( 750 مقعد مملوؤة من بين 800)  و وفد رسمي يتمثل في القنصل العام للمملكة المغربية بمدينة ليل وعمدة المدينة   والعديد من الشخصيات التي تمثل مجموعة من المؤسسات الرسمية والمنتخبة  ، وبتنسيق مع جمعية الجيل الصاعد بمدينة ليل برئاسة الفنان أنور السعيدي، واصلت مسرحية عيوط الشاوية  لفرقة المسرح  المفتوح نجاحاتها ، مؤكدة قدرتها على خلق لحظات فرجوية رائعة اهتزت معها صالة العرض و تفاعل معها الجمهور بكل سخاء وحب. 

وقبل العرض قدم أطفال جمعية الجيل الصاعد  لوحة كوريكرافية  على انغام النشيد الوطني من تصميم رئيس الجمعية أنور  السعدي  نالت إعجاب الحضور .وتماهت  الجالية المغربية المقيمة هنا في شمال فرنسا  مع الممثلين الذين أبدعوا وأمتعوا . وصفقت لهم كثيرا .

- عيوط الشاوية تواصل إمتاع مغاربة أوروبا.

واصلت مسرحية عيوط الشاوية للمسرح المفتوح إمتاع مغاربة أوروبا   بعرض جديد بمدينة روني البلجيكية الهادئة والتي تبعد عن بروكسيل بستين كلمترا. واستقبل  الجمهور  العرض بحفاوة بالغة والذي تشكل في غالبيته من العائلات والأسر المغربية المقيمة هنا   وتفاعل مع الممثلين بشكل راق .ووقف في نهاية العرض كثيرا  للممثلين تقديرا لهم على تميزهم  وعلى هذه الفرجة المسرحية المميزة.

- عيوط الشاوية  والموعد الكبير ببروكسيل  وباريس 

خلف عرض عيوط الشاوية  بمدينتي بروكسيل وباريس  أصداء كبيرة  . فبحضور أعداد كبيرة من الجالية المغربية والعربية  وشخصيات سياسية  ومنتخبة  أظهرت مسرحية عيوط الشاوية تميزها على كل المستويات . إخراجا . نصا  وتشخيصا . وجمالية . وفرجة مسرحية حقيقية  أمتعت  وأينعت  سحرا وحققت للجمهور إشباعا فرجويا.

العودة إلى أرض الوطن

في تمام الساعة الخامسة مساء حطت الطائرة التابعة للخطوط الملكية المغربية بمطار فاس سايس قادمة من مطار أورلي بباريس  بعد أن اختتمت الشطر الاول من جولتها الأوروبية  التي حققت أهدافها  وخلقت تواصلا  حقيقيا مع مغاربة العالم وبلدهم الأم من خلال مسرحية عيوط الشاوية  .





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news2932.html
نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :