جمعية بيت الأماني تنظم لقاءا تواصليا مع أمهات ذوي الإحتياجات الخاصة

معاد شهبون -

  نظمت جمعية بيت الأماني لذوي الاحتياجات الخاصة و المرض المزمن ، بمقر قاعة الندوات بجمعية تطاون أسمير بتطوان  ، مساء اليوم ، السبت 10 مارس 2018 ، لقاءا تواصليا مع أمهات ذوي الاحتياجات الخاصة ،  حول كيفية التعامل مع الشخص المعاق التي أطرته وفاء الزوين مديرة المركز المختص في التربية ،  والأستاذتين  إناس الغمام و خولة أسلمان  .

 حيث افتتح هذا النشاط بتلاوة آيات ببينات من الذكر الحكيم ، تلتها كلمة السيد رئيس الجمعية أحمد الرحماني ، الذي أكد فيها على أن المعاق أيضا إنسان لذا يجب الاهتمام ، بما تبقى لديه من قدرات واستحداث الأساليب والطرق للاستفادة من هذه القدرات والعمل على تنميتها، لتحويل هذه الفئة من كونها عالة على غيرها إلى طاقة تعول نفسها، بحيث تتحول من كونها فئة معيقة لعملية التنمية في المجتمع إلى مساهمة في تنمية مجتمعها. وهنا يأتي دور الجمعيات والمؤسسات والمراكز المتخصصة في رعاية الأشخاص ذوي الاحتياجات الخاصة ودمجهم في المجتمع.

وشددت وفاء الزوين  ، على ضرورة فحص "الكروموسومات" أثناء الحمل، موضحة أن تحورها يعد من أهم أسباب الإعاقات الذهنية والجسدية للطفل ، و نصحت  بتحليل عينة دم الأم عند الولادة و الابتعاد عن مضادات العقاقير و الأدوية  . و الإقلاع عن التدخين والكحول و  المخدرات.

وأوضحت أن وجود خلل في الكرموزوم، هو مؤشر لإصابة الطفل بتخلف عقلي وشلل جسدي، خاصة وأن نسبة صحته أكيدة بنسبة 90%، ويتم الفحص على مرحلتين، الأولى من الأسبوع الـ11-14 من الحمل، باستخدام الموجات فوق الصوتية.

و اعتبرت السيدة وفاء الزوين ، أن أكثر ما يهدد حياة الجنين هو تلوث البيئة  . في كل مرحلة من مراحل عمره ، و يكون السبب في عرقلة نموه ، إعاقة جسدية وذهنية.

وفي الختام  تم التقاط صور تذكارية .





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news2896.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :