تطوان : وكالة الحوض المائي اللكوس و سؤال الشفافية

  ينتظر الرأي العام باهتمام بالغ نتائج ما رصدته وكالة الحوض المائي اللكوس بتطوان من مبالغ مالية كبيرة في مجالات تخصصها المختلفة ، و منها مبلغ ازيد من 110 مليون درهم سنتي 2016 و 2017 بغرض الحفاظ على الموارد المائية و صيانة المنشآت المائية للسدود ، بحيث و حسب تقرير الوكالة فقد تم تخصيص 110 مليون و 924 ألف درهم للمحافظة و تقييم و تتبع الموارد المائية و حمايتها من التلوث و تجميع مياه الأمطار و صيانة و المحافظة على المنشآت المائية للسدود ، و كذا الحفاظ على الموارد المائية الجوفية و وقاية الأحواض المائية من الانجراف و الوقاية من الفيضانات ، إضافة إلى المساهمة في مشروع تهيئة سهل واد مرتيل .
كل ذلك و أكثر في حاجة لتوضيح و شفافية حتى يكون الرأي العام - المواطن - على علم دقيق بتفاصيل المشاريع المنجزة و كيفية صرف المبالغ المالية الكبيرة المرصودة لذلك .
هذا و ينتظر الرأي العام نتائج تقييم و تتبع الموارد المائية و إنجاز القياسات الدورية لصبيب الأودية و العيون و مستوى الفرشات و معالجة المعطيات الهيدرولوجية و اقتناء تجهيزات القياسات الهيدرومناخية و معدات الاتصال لمحطات استشعار الحمولات و استكشاف المياه الجوفية بواسطة الأثقاب .
كما أن الرأي العام ينتظر نتائج و مصير ميزانية السنتين الأخيرتين الخاصة بترميم و صيانة منشآت الهندسة المدنية و التجهيزات الهيدروميكانيكية و آليات تخص المنشآت المائية و الصيانة الاعتيادية للسدود ال9 الواقعة تحت النفوذ الترابي للوكالة و الموجودة بكل من عمالة طنجة / أصيلة و إقليم تطوان و إقليم الفحص أنجرة و عمالة المضيق الفنيدق و إقليم العرائش و إقليم الحسيمة .
كما يتساءل الرأي العام عن مصير مبلغ مليون و 650 ألف درهم الذي خصصته الوكالة لإنجاز مشروع نموذجي لتجميع مياه الأمطار لتنمية الموارد المائية بشمال المملكة و إنجاز دراسة الجدوى التقنية للسدود الصغرى لمواجهة آفة الفيضانات و توفير مياه الشرب و مياه السقي للمناطق النائية .
و نفس التساؤلات تحوم حول مبلغ مليون و 500 ألف درهم الذي رصدته الوكالة للقيام بدراسة جرد درجة تلوث الموارد المائية و دراسة معالجة المياه من التلوث ، و إنجاز مشروع تتبع جودة المياه السطحية و الجوفية و حقينات السدود على صعيد منطقة نفوذ الحوض ، فضلا عن مبلغ 500 ألف درهم المرصود لجرد و إحصاء جميع الأصول الثابتة للوكالة الموجودة بالسدود و المحطات الهيدرولوجية .
و كما عهدنا كل مؤسسات الدولة في تفاعلها الشفاف و الإيجابي مع المواطنين ببسط جرد تفصيلي لإنجازاتها و إخفاقاتها بالأرقام ، فإن الحوض المائي اللكوس بتطوان مطالب مثله مثل باقي المؤسسات بأن يصارح الرأي العام بتفاصيل المشاريع المنجزة و بأرقام المبالغ المالية التي انفقت من أجل إنجازها .





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news2772.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 5
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
  1. متتبع

    بتاريخ 30 يناير 2018 على الساعة 14:42

    ربط المسؤولية بالمحاسبة
    أمر مطلوب في حالة الوكالة ..

  2. تطوان

    بتاريخ 30 يناير 2018 على الساعة 01:16

    فعلا الرأي العام في حاجة لكشف حقيقة تدبير الشأن الإداري و المالي لوكالة الحوض الماائي .

  3. تطواني غيور

    بتاريخ 30 يناير 2018 على الساعة 11:00

    مقال في الصميم ومن رحم٣الاحداث

  4. مواطن

    بتاريخ 30 يناير 2018 على الساعة 19:02

    بزاف فلوس هادو خص
    لابد نشزفو
    دوك المشاريع و قيكتهم

  5. تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :