دفتر تحملات قطاع النظافة موضوع لقاء الجماعة الترابية لمرتيل مع ممثلي الصيادلة وجمعيات البيئة

محمد أشكور -

    نظمت الجماعة الحضرية لمدينة مرتيل لقاءا تشاوريا مع بعض ممثلي الصيادلة وبعض التمثيليات المدنية العاملة في مجال البيئة ،اللقاء الذي تمحور حول دراسة جدوى التدبير المفوض لقطاع النظافة ، حيث أن جماعة مرتيل مقبلة على عقد اتفاقية جديدة مع شركة نظافة ستسهر على تدبير قطاع النظافة بمرتيل خلال اللقاء عرض السيد مدير مكتب الدراسات عبد الفتاح الحلو خبير دولي في الحفاظ على البيئة ، عرضا ملخصا لشكل دفتر التحملات وما يمكن ان يتوفر عليه في انتظار الإستماع لباقي شركاء الجماعة الترابية لمرتيل وهو الذي اعتبر مجال البيئة هو مجال حيوي يهم جميع السكان لذلك يجب استشارة واخد آراء الجميع يقول السيد الحلو المشروع هو مشروع التعامل مع النفايات وكميتها ونوعها لذلك يجب التعرف عليها لتخصيص اليات مواجهتها والطاقة البشرية المدبرة لهذا المجال .


وأكد ان قطاع النظافة يؤطره 3 اشياء اولا النصوص القانونية كقانون 54.05 المتعلق بالتدبير المفوض للمرافق العمومية الصادر في 2006 وقانون 113.14 المتعلق بتنظيم الجماعات الترابية الصادر في 2015 وقانون 11.03 المتعلق بحماية البيئة وقانون 45.08 المتعلق بالتنظيم المالي للجماعات المحلية والصادر 2009 وقانون 28.00 المتعلق بتدبير النفايات والتخلص منها الصادر في 2006 ، والعنصر الثاني في هذا المجال وهو الشركة التي يجب ان تتوفر على اقدمية وتجربة وادارة جيدة وفعالةوقدرة مالية كافية لتوفير اسطول مؤهل للقيام بهذه الخدمة رفقة طاقم من العمال أيضا مؤهلين ثم عنصر ثالث وهو الجماعة والسلطات المحلية ورئيس الجماعة وبحضور قوي لمصلحة النظافة التي يجب ان تلعب دورها الحيوي ومصلحة المحاسبة .وبالرغم من المساحة الشاسعة لمرتيل والتي تقدر فيما مجموع 35كلمتر مربع ستلجئ الجماعة الى طرح نفاياتها بمطرح بصدينة لجمع النفايات . من جهة اخرى اكد عمر بوسفاين النائب الرابع المكلف بتفويض قطاع النظافةأن الجماعة فتحت سلسلة لقاءات تحسيسية مع الصيادلة والمجتمع المدني لاقرار العملية التشاركية ولتوعية الساكنة محافضة على جمالية المدينة وعلى صحة السكان .


وان الجماعة تحاول الاستفادة من الأخطاء السابقة التي وقعت فيها في المرحلة السابقة . كما قال الدكتور الصمدي ممثل مندوبية الصحة ان النفايات الطبية سوف تتكفل بها شركة خاصة بعمالة المضيق الفنيدق كما تقوم المندوبية بحملات تحسيسية لمعالجة بعض الظواهر التي نجدها منتشرة في الشارع العام مثل لعب الاطفال بالإبر الطبية المستعملة او ان هذه الإبر نجدها عند بعض مستعملي الحناء وهي جد خطيرة .


وعلى هامش الإجابة على مجموعة من التساؤلات التي طرحها حضور قاعة مكتبة ابي الحسن الشادلي قال رئيس الجماعة الترابية لمرتيل السيد هشام بوعنان ان هذا اللقاء هو لقاء اولي والدراسة ليست نهائية في انتظار التوصل بمقترحات شريطة ان لا تصطدم باكراهات مالية والمنهجية المقترحة لتدبير المجال هي منهجية استشارية تشاركية .


وقد ثمن ممثل السلطة المحلية السيد جهاد قائد المقاطعة الثانية بمرتيل هذه المبادرة واعتبرها نقطة انطلاق لإصلاح ماشاب القطاع من نواقص ،وكان من بين الحاضرين ايضا على منصة اللقاء مدير المصالح الجماعية السيد احمد المصباحي. هذا وقد صبت معظم التدخلات في ضرورة محاربة كثرت الفئران والنفايات الادوية ومخلفات النفايات .


مع التاكيد على ضرورة مراقبة مدى تنفيد الشركة ومتابعتها وزجرها في حالات الإخلال ببنود دفتر التحملات ، ودعم فصل الصيف بعمال اضافيين والات اضافية لان مدينة مرتيل ان كان يسكنها 60000 نسمة شتاءا ففي فصل الصيف تستقبل ثلاث ملايين زائر يتطلب جهدووسائل واليات مضاعفة لتدبير هذا القطاع .





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news2735.html
نشر الخبر : Administrator
عدد المشاهدات
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :