http://chourapress.com/
http://chourapress.com/

العقيد العمارتي أول ضابط شفشاوني في القوات المسلحة الملكية

طه بن فاروق الريسوني-

   من تاريخ شفشاون : العقيد العمارتي أول ضابط شفشاوني في القوات المسلحة الملكية

في مثل هذا الْيَوْم تاسع ربيع الثاني 1423 وفاق 21 يونيو 2002 و كان يوم الجمعة انتقل إلى عفو الله تعالى العقيد الحاج عبدالسلام بن الحسين بن الحاج محمد العمارتي . 

ولد العقيد العمارتي بشفشاون بمنزل أبيه محتسب المدينة السيد الحسين بحومة الخرازين و فور بلغوغه السن المعهودة التحق بالكتاب القرآني للزاوية التهامية الوزانية حيث حفظ كتاب الله تعالى على يد الفقيهين الجليلين عمه السيد عبدالكريم العمارتي و الفقيه الشريف سيدي محمد الرحموني .
بعد ختم حفظ القرآن التحق بالمعهد الديني بشفشاون الذي كان مديره الفقيه محمد بن عياد قبل أن يتوجه إلى مدينة تطاون حيث أتم دراسته بمعهد مولاي المهدي متوجا مساره بالحصول على شهادة الباكالوريا سنة 1951.
آثر الشاب عبدالسلام العمارتي الدراسة العليا خارج المغرب فانتقل إلى أرض الكنانة مصر أولا قبل أن يختار بدافع حسه الوطني الكبير التكوين في الميدان العسكري بالمملكة العراقية الهاشمية حيث عُد من زمرة الطلبة المغاربة الذين تخرجوا من الكلية العسكرية العراقية و استلم شهادة تخرجه من يد الملك فيصل الثاني يوم 30 يونيو/حزيران سنة 1956.
انخرط فور عودته إلى المملكة و حصول على الاستقلال ضابطا في القوات المسلحة الملكية حيث أبان على كفاءة عالية و تفان قل نظيره إذ تميزت مسيرته المهنية بالمشاركة الفعالة و الشجاعة في معارك حسي بيضا سنة 1963 و في الدفاع عن الوحدة الترابية للمملكة و المنافحة عن الأقاليم المسترجعة في الصحراء المغربية على مدى عقد السبعينيات تكللت بتوشيحه بعدة أوسمة من القائد الأعلى للقوات المسلحة الملكية المرحوم الملك الحسن الثاني.





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news2676.html
نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :