http://chourapress.com/

قربلة برلمانية واحتجاج على خرق بنشماش الدستور في جلسة الثلاثاء

محمد أشكور-

   احتج فريق العدالة و التنمية بمجلس المستشارين على خرق عبد الحكيم بنشماش، رئيس مجلس المستشارين للدستور والنظام الداخلي للمجلس، عندما بدأ بقراءة ملتمس لمساءلة الحكومة تقدم به فريقه في الغرفة الثانية، اليوم الثلاثاء 21 نونبر.

وقال نبيل شيخي، رئيس فريق العدالة والتنمية في نقطة نظام أن رئاسة المجلس لم تحترم المسطرة المتعلقة بوضع الملتمس، وذلك بدمجها في جدول أعمال محدد سلفا و تلاوتها، ملتمسا إرجاء هذا الموضوع إلى حين موائمته مع مقتضيات القانون.

من جهة أخرى استغرب عبد الإله الحلوطي، الخليفة الاثني لرئيس المجلس، ترأس بنشماش للجلسة عوض الخليفة الأول كما تم الاتفاق على ذلك في اجتماع مكتب المجلس الأخير، داعيا إلى تطبيق بحذافيره، ومشيرا في الوقت نفسه إلى أن الملتمس كان ينبغي أن يقدم في الجلسة العامة طبقا لأحكام الفصل 106 من الدستور و ليس في مكتب الرئيس.

أما عبد العلي حامي الدين فقد نبه إلى ضرورة احترام الدستور و مقتضيات النظام الداخلي، مشددا على أن الجلسة الأسبوعية تخصص بالأسبقية للأسئلة الشفهية فقط و لا يجوز أن يكون أي مقتضى سابق عن الأسئلة الشفهية.

وهو ما اضطر معه رئيس المجلس إلى الانسحاب بعد رضوخه إلى مقتضيات الدستور والنظام الداخلي، وهو ما دفع مراقبين إلى التساؤل عن سبب محاباة رئيس المجلس لفريقه السابق على حساب فاجعة جماعة سيدي بولعلام التي لم تجف دماء شهيداته الخمسة عشر بعد.





نشر الخبر :
رابط مختصر للمقالة تجده هنا
http://chourapress.com/news2596.html
نشر الخبر : Administrator
عدد التعليقات : 0
أرسل لأحد ما طباعة الصفحة
أضف تعليقك
    تعليقات الزوار

    أكتب الرقم الذي تراه امامك :